1- أخذ الملاحظات والتعليقات من الأصدقاء و أقاربك والأشخاص المحيطين بك بصفة عامة :
و لكن هناك أمر يجب أن تضعه فى الإعتبار و هو أن أصدقائك و عائلتك قد يكونوا غير محايدين و يرغبوا فى تشجيعك فيصبح رأيهم مضلل و غير مفيد بالنسبة لك لذلك ينصح بأن تطلب من أصدقائك وأفراد عائلتك أن يسألوا أصدقائهم ومعارفهم .
2- تقرب من العملاء :
إذا كانت منتجك أو خدمتك موجهة إلى شريحة معينة دون غيرها كشريحة ربات البيوت فعليك إذا معرفة رأيهم أولاً بأول فى المنتج من خلال إستطلاعات الرأى و مواقع التواصل و الإعتناء بمقترحات هذة الفئة فبالتأكيد سوف تجد فى مقترحاتهن ما يساعدك على تطوير المنتج .
3- استمع إلى العملاء الغير مذبذبين :
اعلم أن 4 عملاء متحمسين للغاية لمنتجك و 2 غير متحمسين له بالمرة أفضل من 6 عملاء يستخدمون منتجك دون أن يشعروا بقيمته بالنسبة لهم فهم مذبذبين ويمكنهم التحول فى أى لحظة إلى أى منتج منافس و لكن العميل المتحمس بشدة لمنتجك سوف يسرد لك نقاط قوة المنتج بمنتهى الأمانة و الأخر الذى لا يحبه بالمرة سوف يخبرك عن عيوب هذا المنتج.
4-الأبحاث :
أبحاث الجودة و الأبحاث الأخرى الإحصائية سوف تساعدك كثيراً على معرفة مدى تقبل العملاء للمنتج .
5- وصف المنتج :
ذكر الخواص والمزايا المتعلقة بالمنتج ثم طرح أسئلة على العملاء من خلال إستطلاعات الرأى و غير ذلك من الطرق لمعرفة مدى فائدة هذة الخواص بالنسبة للعميل و معرفة رأى العميل فى السعر .
6- بناء علاقات قوية ودائمة مع العملاء
شركات كبرى فى العالم مثل بروكتور آند جامبل أنشأت مجتمع من عملائها و تحرص بإستمرار على معرفة آرائهم بصفة دورية حتى أنك كعميل لديهم تستطيع فتح أى حوار معهم عبر شبكة الإنترنت فى أى وقت وستشعر بالترحيب الكامل . تطلب من عملائها المساعدة فى تطوير المنتجات و ترسم سياستها التسويقية بناءاً على آراء عملائها فهى شركة قادرة على التواصل الدائم مع عملائها . الميزة التى تحظى بها الشركة من خلال تطبيق هذة السياسة هو إكتسابها لفريق ضخم من المحامين والمسوقين ...هذا الفريق يتكون أساساً من العملاء .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق