السبت، 19 يناير 2013

أهمية العلاقات العامة ودورها بالتسويق


إن من العوامل لنجاح العلاقات العامة بالتسويق هو التخطيط الإستراتيجي منذ البداية لأي مشروع أو منتج وذلك من خلال تحديد الجمهور المستهدف والتعرف على احتياجاته من أجل تقديم منتج أو خدمة ماّ بما يتلاءم مع أذواقهم. واستراتيجيات العلاقات العامة لأنجاح مشروعاً جديد أو حالي يجب ان يرتكز على قاعدة قوية وسليمة من البداية، إضافة الى رسم خريطة النجاح قبل أن تبدأ عملية التنفيذ.
 وتعد العلاقات العامة من أكثر النظم المثيرة للجدل والمُساء فهمها بخصوص دورها هذه الأيام كوسيلة إعلام تسويقية، وعندما تطلب من عدة أشخاص تعريف العلاقات العامة، تأتيك الأجوبة مختلفة فمنهم يصفها بالإعلان الحر، وبعضهم يراها وسيلة للحصول على المعلومة، وآخرون ينظرون إليها كوسيلة إعلامية، وللأسف جميع التعاريف غير دقيقة.لذا نرى أن غموض معناها في الأوساط العامة جعلها وسيلة إعلامية تسويقية كلية الوجود ولكن معناها الحقيقي جاء بعد دراسة قامت بها وكالة (اسوشيت ماكباين) للتسويق في أمريكا الجنوبية إذ أكدت على أنها بلا منافس منقطعة النظير في بناء المصداقية والعدالة وتدعيم الإيجابيات وتنشيط نواحي الحياة كافة.
تلجأ المنظمات للعلاقات العامة لقدرتها الفائقة على تسويق المعلومة للأفراد ولرجال الأعمال على حد سواء. وكما سنرى فإن دور العلاقات العامة يكمن في تقديم المعلومة كما هي دون طرح أي انطباع أو رأي أو موقف مبتعدة عن المشاعر، لذا يعتبرها المسوقون وسيلة إعلامية تسويقية بامتياز مما يجعلها تأخذ مكانتها المرموقة في جميع صفقاتهم التجارية فحازت على ثقتهم وكسبت ثناءهم.

(أسباب اهمية ترابط العلاقات العامة داخل المزيج التسويقي)


لم تأتِ أهمية العلاقات العامة من فراغ، فهي تبذل الجهود الكبيرة لترتبط بشكل وثيق مع الأهداف التسويقية للمنظمة والأسباب التي من أجلها أضيفت العلاقات العامة إلى المزيج التسويقي فهي:
أ ـ موثوق بها: المصداقية التي تحصل عليها من مقال في صحيفة أو مجلة أو من برنامج إذاعي أو تلفزيوني عن الشركة أو المنظمة أو عن المنتجات لا يمكن أن تحصل عليها من إعلان مدفوع مسبقاً، فالمصداقية تأتي من الطرف الثالث وهو المحرر الذي لا مصلحة له في دعمك.
وقد أظهرت إحصائية ضمت 850 شخصاً من قادة الرأي العام في أمريكا وأوروبا بأن 86% منهم أكدوا حصولهم على معلومات وفيرة عن طريق المواضيع وقصص الأخبار مقارنة بالمعلومات التي يحصلون عليها عن طريق الإعلان.
ب ـ ذات هدف محدد: يمكن للمنظمة أو الشركة من خلال العلاقات العامة التوجه بسهولة إلى مجموعات خاصة لسماع رسالتها، إضافة إلى عملها في زيادة فرص الاتصال المباشر مع مجموعات صغيرة، ولكنها مؤثرة وفاعلة.
ج ـ غير مكلفة: كلفة الجهود التي تبذلها العلاقات العامة أقل ثمناً مقارنة بأدوات التسويق  بما يسمح لأية منظمة الحصول على ما تريد دون التفكير بالتكلفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق