التطــــــــوير المهنـــــــــــي النفـــــــسي
(Psychological professional development)
-كيف أطـــــور نفســـــــــــــــــــــــــــــي مهنياً؟
1- ماذا تعرف عن التدريب و التطوير المهني و الذاتي؟
2-أهداف التطوير المهني النفسي:
3 - الفئات المستهدفة:
4- نشأة التطوير المهني
5 - أنواع التطوير المهني النفسي .
6-معوقات التطوير المهني النفسي:
7-مصوغات التطوير المهني وعلاقتة بالإبداع المعرفي المهني.
8- برامج التطوير المهني وأبعاده (المهنية والذاتية )
9- أوراق عمل مهمة ومؤتمرات مشاركة .
10-مقترحات وطرق للتطبيق بمفهومنا الخاص.
11-مصطلحات مهمة في التطوير المهني النفسي .
12- إحصاءات مهمة في عالم تطوير المهنة والذات .
13- كريزما التطوير المهني النفسي .
إن سر النجاح هو أن تتعلم كيف تستخدم الألم والمتعة بدلاً من السماح للألم والمتعة من استخدامك.
فإن فعلت فإنك ستتحكم في حياتك وإلا فإن الحياة هي التي ستتحكم فيه.
فإن فعلت فإنك ستتحكم في حياتك وإلا فإن الحياة هي التي ستتحكم فيه.
1- ماذا تعرف عن التدريب و التطوير المهني و الذاتي؟
معايير أساسية لبناء الأفراد والمجتمعات، وتعتمد جودة التنمية والتطوير على جودة التدريب الذي يمكن
المتدربين من تنمية معارفهم ومهاراتهم واتجاهاتهم وفق عملية تعلم تفاعلية
المتدربين من تنمية معارفهم ومهاراتهم واتجاهاتهم وفق عملية تعلم تفاعلية
التعريف الثاني:
التنمية المهنية هي عملية تطوير المهارات والكفايات المطلوبة للعاملين في الحقل التربوي لتحقيق نتائج عالية للمتعلمين والمهنيين"
التنمية المهنية هي عملية تطوير المهارات والكفايات المطلوبة للعاملين في الحقل التربوي لتحقيق نتائج عالية للمتعلمين والمهنيين"
التعريف الثالث:
" نشاط مخطط يهدف إلى إحداث تغيرات في الفرد أو مجموعة الأفراد في منظمة أو مؤسسة معينة تتناول معلوماتهم وأداءهم وسلوكهم واتجاهاتهم بما يجعلهم لائقين لشغل وظائفهم بكفاءة وإنتاجية عالية "
" نشاط مخطط يهدف إلى إحداث تغيرات في الفرد أو مجموعة الأفراد في منظمة أو مؤسسة معينة تتناول معلوماتهم وأداءهم وسلوكهم واتجاهاتهم بما يجعلهم لائقين لشغل وظائفهم بكفاءة وإنتاجية عالية "
2- نشأة التطوير المهني:
-احتياجات سوق العمل .
-احتياجات اصحاب المنشأة.
- تطوير العنصر البشري وبما يتوافق مع الاهداف العامة .
-احتياجات اصحاب المنشأة.
- تطوير العنصر البشري وبما يتوافق مع الاهداف العامة .
3-أهداف التطوير المهني النفسي:
أ- البحث عن الأشخاص المناسبين لملء الوظائف التي تم إقرارها من قبل مدراء الإدارات.
بالتعاون مع إدارة الموارد البشرية، عند إعداد تخطيط القوى العاملة.
بالتعاون مع إدارة الموارد البشرية، عند إعداد تخطيط القوى العاملة.
ب- تقييم أداء العاملين:
و يتم التقييم في هذا المجال لعدة أهداف منها، النظر في الأولويات بين العاملين الذين يراد تحسين أدائهم،
ودراسة إمكانياتهم العملية و النفسية لإتمام العمل، وهذا بدوره يؤدي إلى تطوير ودراسة مهاراتهم وخبراتهم إلى المستوى المناسب للتقدم العلمي و التقني.
و يتم التقييم في هذا المجال لعدة أهداف منها، النظر في الأولويات بين العاملين الذين يراد تحسين أدائهم،
ودراسة إمكانياتهم العملية و النفسية لإتمام العمل، وهذا بدوره يؤدي إلى تطوير ودراسة مهاراتهم وخبراتهم إلى المستوى المناسب للتقدم العلمي و التقني.
ج- التخطيط المهني للعاملين:
وهو نشاط حيوي جدا للمنظمة، ومع أنه ليس بالضرورة أن تشمل كافة المستويات في المنظمة، إلا أن حيويته تكمن في تطوير الأداء الإداري و تطوير الكفاءات التي هي أعلى من المتوسط. فتطوير هؤلاء الأشخاص يمنحهم شعورا بالراحة النفسية كما يتيح لهم المال للبحث عن درجة أفضل مما هم عليه في السلم الوظيفي.
وهو نشاط حيوي جدا للمنظمة، ومع أنه ليس بالضرورة أن تشمل كافة المستويات في المنظمة، إلا أن حيويته تكمن في تطوير الأداء الإداري و تطوير الكفاءات التي هي أعلى من المتوسط. فتطوير هؤلاء الأشخاص يمنحهم شعورا بالراحة النفسية كما يتيح لهم المال للبحث عن درجة أفضل مما هم عليه في السلم الوظيفي.
د- تقييم الطاقات الكامنة:
ولعل ذلك هو الأقل أهمية في النشاطات الفرعية في التطوير المهني إلا أن العملية أيضا حيوية عند البحث عن تطوير الأداء الإداري
ورفع ما فوق المتوسط من قدرات العاملين، حيث يساعد ذلك على اكتشاف مهارات و كفاءات جديدة لديهم.
ولعل ذلك هو الأقل أهمية في النشاطات الفرعية في التطوير المهني إلا أن العملية أيضا حيوية عند البحث عن تطوير الأداء الإداري
ورفع ما فوق المتوسط من قدرات العاملين، حيث يساعد ذلك على اكتشاف مهارات و كفاءات جديدة لديهم.
3-معوقات التطوير المهني:
1- أولا :- ضغوط خارجية خارج عن اردتك تتعلق بالبيئة المحيطة و الظروف الاجتماعية و الأسرية والمالية و غيرها من المؤثرات و الضغوط التي
تكون خارجة عن اردة الشخص فهذه الأنواع من الضغوط يجب التكيف معها بقدر ما نستطيع فمن الصعب التغلب عليها نهائيا ولكن يظل اننا قادرون التعايش معها ،
وكمن يعيش في المدينة الجامعية في السنة النهائية بالجامعة ،
يكون بجواره أعمال مباني وإنشاءات لمستشفى كبيره مثلا ولن تنتهى الا بعد عدد من السنوات
و كانوا يستخدمون الرمال فى جلى الحديد وكان الصوت عالى ولا يقدر على التحمل وفى البداية كان الوضع مزعج
ولكن مع الوقت اصبح الامر عادة استطعنا جميعنا التكيف معه ونجحنا بالتغلب علية و التكيف معها فهذه ظروف خارجة عن ارداتنا يجب التكيف معها مهما كانت صعوبتها.
تكون خارجة عن اردة الشخص فهذه الأنواع من الضغوط يجب التكيف معها بقدر ما نستطيع فمن الصعب التغلب عليها نهائيا ولكن يظل اننا قادرون التعايش معها ،
وكمن يعيش في المدينة الجامعية في السنة النهائية بالجامعة ،
يكون بجواره أعمال مباني وإنشاءات لمستشفى كبيره مثلا ولن تنتهى الا بعد عدد من السنوات
و كانوا يستخدمون الرمال فى جلى الحديد وكان الصوت عالى ولا يقدر على التحمل وفى البداية كان الوضع مزعج
ولكن مع الوقت اصبح الامر عادة استطعنا جميعنا التكيف معه ونجحنا بالتغلب علية و التكيف معها فهذه ظروف خارجة عن ارداتنا يجب التكيف معها مهما كانت صعوبتها.
ثانياً :- ضغوط داخلية ونفسية :- تتعلق بالحالة النفسية و القدرة على مواجهة الصعاب و تهيئة النفس والذات الى خوض غمار رحلة الحياةالعملية
و تحمل ضغوطها و كيفية القدرة على ترتيب افكارة و اهدافه والمرونة فى تغيرها فى اطار هدف عام استراتيجى محدد منذ البداية
وهذا النوع من الضغوط يجب ان نمتلك ادوات تحفيز الذات و نسعى لتطوير انفسنا على تنفيذه فمثل هذه ضغوط يمكن التغلب
عليها بالتخطيط و التنظيم والتعلم والتكيف و تنظيم الذات وتوجيها للتغلب على المؤثرات الداخلية .
أخير يظل التميز حلم الجميع يجب ان نسعى جاهدين الى تحقيقه ولو على المستوى الشخصى
فالاشخاص المتميزون هم من يصنعون الغد لا الغد هو من يصنعهم .التطوير الذاتي
و تحمل ضغوطها و كيفية القدرة على ترتيب افكارة و اهدافه والمرونة فى تغيرها فى اطار هدف عام استراتيجى محدد منذ البداية
وهذا النوع من الضغوط يجب ان نمتلك ادوات تحفيز الذات و نسعى لتطوير انفسنا على تنفيذه فمثل هذه ضغوط يمكن التغلب
عليها بالتخطيط و التنظيم والتعلم والتكيف و تنظيم الذات وتوجيها للتغلب على المؤثرات الداخلية .
أخير يظل التميز حلم الجميع يجب ان نسعى جاهدين الى تحقيقه ولو على المستوى الشخصى
فالاشخاص المتميزون هم من يصنعون الغد لا الغد هو من يصنعهم .التطوير الذاتي
4- الفئات المستهدفة:
1-الكوادر البشرية في المنشأة.
2- المشرفين.
3- الطواقم الميدانية.
4- ذوي الخبرات المتوسطة.
2- المشرفين.
3- الطواقم الميدانية.
4- ذوي الخبرات المتوسطة.
5 - أنواع التطوير المهني النفسي .
1- تطوير ذاتي .
2- تطوير عملي
3- تطوير منهجي.
إن سر النجاح هو أن تتعلم كيف تستخدم الألم والمتعة بدلاً من السماح للألم والمتعة من استخدامك.
فإن فعلت فإنك ستتحكم في حياتك وإلا فإن الحياة هي التي ستتحكم فيه.
1- تطوير ذاتي .
2- تطوير عملي
3- تطوير منهجي.
إن سر النجاح هو أن تتعلم كيف تستخدم الألم والمتعة بدلاً من السماح للألم والمتعة من استخدامك.
فإن فعلت فإنك ستتحكم في حياتك وإلا فإن الحياة هي التي ستتحكم فيه.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق