تنمية الموارد البشرية

الخميس، 29 أغسطس 2013

ثلاثة نقاط رئئيسية لجدب العملاء الرئيسين

ثلاثة نقاط رئئيسية لجدب العملاء الرئيسين


الكثير من المديرين يجلسون في مكاتبهم على أكف الراحة، منتظرين أن ترن هواتفهم ويأتي إليهم العملاء على طبق من ذهب. لكن في عصرنا الحالي، حيث أصبحت بيئة الأعمال تتسم بالتنافس الشديد، على المديرين أن يغيروا من نمط تفكيرهم ليتمكنوا من جذب العملاء والحفاظ عليهم. وهذا لا يعني أن عليهم تغيير خدماتهم، بل قضاء بعض الوقت في التركيز على علاقاتهم بالعملاء. وللنجاح في هذا، إليكم 3 نصائح لجذب العملاء والحفاظ عليهم:
1.    تقرب من العملاء: من الشائع في عصرنا الحالي التواصل مع الآخرين عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية وغير ذلك من الوسائل، لكن عليك أن تجد وسائل إضافية للتفاعل مع العملاء على مستوى شخصي. وتذكر دائما بأنك تبني علاقة مع العميل قبل أن يقرر التعامل مع مؤسستك، وأنه من المهم أيضا الحفاظ على العملاء الذين يتعاملون معك سلفا، إذ يتحقق ذلك عن طريق تفقد أحوالهم وبناء علاقة حميمة معهم، والإصغاء إليهم بطريقة لا يمكن أن تتحقق عبر وسائل التواصل المكتوبة على الإنترنت.
2.    تعرف إلى أهداف عملائك: في عصر تسوده وسائل التكنولوجيا الحديثة والسريعة، أصبحت فكرة عمليات البيع السريعة والسهلة، والنجاحات التي تتحقق بين ليلة وضحاها تغري الجيل الجديد من رواد الأعمال، لكنهم بذلك ينسون أهمية الدافعية والعمل الجاد. لذلك، فإن أداءك لأعمالك فقط ليس أمرا كافيا، بل على المديرين أن يبذلوا جهدا إضافيا للتعرف إلى أهداف عملائهم وكيفية خدمتهم على أتم وجه. ولا تنس أن لعملائك أهدافا أخرى قد تتجاوز حدود الخدمات التي تقدمها، فإذا عرفت ما هي غاياتهم فستتمكن من أن تبيعهم منتجات وخدمات يحتاجونها حقا، وليس مجرد أشياء سيشترونها لمرة واحدة فقط، دون أن يستفيدوا منها عمليا.
3.    تعاطف مع العملاء: الإنسان مخلوق عاطفي، ومن الطبيعي أن تكون لديه مشاعر إيجابية وأخرى سلبية. وبناء على هذا، فإن العملاء غالبا ما يطلبون خدماتك لسببين: كسب شيء ما أو التخلص من شيء آخر، ربما يشكل مصدر ضيق لهم. وفي هذه الحالة عليك التحلي بالصبر معهم والإصغاء إليهم، وتفهم ما يزعجهم لتلبية طلباتهم على أكمل وجه، فأنت في هذه الحالة مثل مسكن الألم الذي يريحهم مما يعانون منه.
ومن الطبيعي أن تخسر العملاء في بعض الأحيان بسبب عوامل خارجة عن سيطرتك، لكن عليك بالمقابل بناء علاقات متينة معهم في الأحوال جميعها، وأن تتعرف إلى أهدافهم جيدا وتساعدهم، وبهذا لن تحافظ على عملائك فقط، بل ستجذب المزيد منهم دائما.
- See more at: http://www.forbesmiddleeast.com/read.php?story=2974#sthash.JfkJ21Cy.dpuf

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق