Six Sigma: إثارةجديد أو إضافة لإدارة أفضل؟
تزايدت في الفترة الحالية،أهمية (Six Sigma) ففي مختلف بقاع العالم هنالك مؤتمرات، وورش عمل وتنامي الإطلاعبمفهومها وما تستطيع فعله. تم إطلاق هذه التسمية من قبل شركة موتورولا. فالحرفالإغريقي(∑) يستخدم كرمز لبيان مستوى الاختلاف أو مقياس الانحراف في أي إجراء. ومنخلال الانحراف Six Sigma، فالمصطلح يرمز إلى فلسفة، هدف أو طريقة للتخلص من الهدر،تطوير الجودة، تقليل التكلفة و زمن الأداء وبمعنى آخر زيادة الكفاءة الإنتاجية لأيعمل.
كلما كان عدد Sigma أكثر، كان عدد الأخطاء أقل. وكلما كان الاختلاف أقلقلت التكلفة. ومن الناحية التاريخية لا يعتبر مفهوم Six Sigma أمرا مستحدثا فقد كانالمفهوم متداولا لسنين كثيرة. في الحقيقة حينما كان (SPC) يستخدم في الستيناتوالسبعينات لضبط وتقليل التكلفة وتطوير الإنتاجية والجودة ثم ظهرت Six Sigma فيالثمانينات كامتداد عن طريق إدارة الاختلافات بأسلوب محكم وللتمكين من صناعة منتجاتخالية من العيوب.
مفهوم Six Sigma مطبق من خلال نموذج بسيط يطلق عليه (DMAIC) (عرف – قس- حلل – طور - اضبط ) نموذج التطور الإداري هذا مماثل لنموذج إدارة الجودةالشاملة السابق المعروف بـ (PDSA) (خطط، أعمل، تعلم، افعل). فإن كانت هذه هيالقضية، فلماذا العناء بـ Six Sigma أم إنها فعلاً توجه آخر؟ بالطبع فالجواب علىهذا السؤال واضح. تعتبر Six Sigma طريقة فعالة في محاربة الفروقات في الإنتاج. فهيتوفر إمكانيات هائلة وكلما كان الجهد اكبر لتأسيسه وتزويده بالطريقة الصحيحة كلماكان توقع الفوائد أكبر. بخلاف (SPC)على سبيل المثال، الذي يهدف إلى التركيز أكثرعلى النظرة العملية للاختلاف عن طريق التركيز على المنتجات، Six Sigma لها تأثيراتاستراتيجية وربما هي الطريق الأمثل لتعريف المدراء التنفيذيين بأهمية الاختلاف.
سيتعرف الكثير من اختصاصي إدارة الجودة الشاملة على المصاعب التي ستواجههم فيدفع المدراء لتقدير فائدة أل SPC وموقعها على المستوى الاستراتيجي. ولكن هذا لاينطبق على Six Sigma . لعل العنصر الآخر المهم Six Sigma هو قدرته على التركيز على"الجودة" وليس على "الإنتاجية" ويقوم بالتعريف أيضا بأهمية الزبون، وهذا ما لا يقومبه نظام أل SPC. في النهاية يجب الاعتراف أن أل Six Sigma تعتبر نسخة محببةوالمنافسة مع الجودة تعتمد لحد كبير على الاهتمام بالتطرق إلى اللافعالية، التكلفةالغير مرغوب بها وتواجد التناقض والاختلافات.
من أجل توضيح قدرة (Six Sigma) أكثر، يستطيع الفرد النظر فقط إلى الأمثلة الكلاسيكية، تطرقت شركتا موتورولا وجنرال إلكترك إلى برنامج طموح لمدة خمس سنوات "جودة جنرال إلكترك 2000" لنشر رسالةأل Six Sigma في جميع نشاطات العمل ويعتبر الهدف من إرضاء الزبون ذو مجالات متبادلةيتضمن نشاطات المؤسسات الحديثة وتبدو مفاهيم أل Six Sigma مهمة لبلوغ التنافسالعالمي في هذا المجال. تعرف شركة جنرال إلكترك جودة أل Six Sigma بـ "منتجللتعليم" وإشارة إلى عبارة من أحدث تقرير للشركة يقول " لقد استثمرنا أكثر من بليوندولار للجهد والعائدات المالية قد دخلت المرحلة المحفزة إلى أكثر من ثلاثة أرباعبليون دولار في المدخرات تتخطى استثماراتنا في عام 1998 مع بليون دولار ونصفتقريباً في عام 1999م.
هنالك إمكانية لتغيير جذري توفره أل Six Sigma ممايجعلها تشد الانتباه بالنسبة لجنرال الكترك، فعندما بُدأ بـ Six Sigmaفي عام 1995كانت الأرباح بمعدل 13.6% والعوائد بمقدار 5.8 بليون دولار أمريكي وفي نهاية عام 1998 وصلت الأرباح إلى 16.7% ووصلت العوائد إلى 9.2.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق