الثلاثاء، 16 أبريل 2013

تمارين كسر الجليد


تمارين لبناء روح الفريق




بعض الأمثلة

1. تبادل التصفيق
اطلب من المشاركين بأن يقفوا في دائرة واسعة، ثم تتطلب من أحدهم بأن يقوم بالتصفيق مواجها الشخص الذي يقف على يمينه. ويقوم هذا الشخص الذي على اليمين بالتصفيق مع زميله الذي على يمينه أيضَا وهكذا.... تتطلب منهم القيام بالحركة والتصفيق بأسرع طريقة ممكنة وبنفس الوقت.
تنويع للعرض: تتطلب من شخص بأن يقوم بأداء حركة إيقاعية (مثلا يمكن التصفيق بالأذرع، أو التصفيق بالفخذين…)، ثم تطلب منه أن يشارك الزميل الذي على يمينه بنفس الإيقاع ، والثاني يقوم بأداء نفس الإيقاع مع الزميل الذي على يمينه.. وهكذا.

2. لعبة التمرير
اطلب من المشاركين أن يشكلوا تشكيل, أعط الكرة إلى أحدهم، من ثم اطلب من المجموعة أن تمرر الكرة حول الدائرة بأسرع ما يمكن. قم بتوقيت النشاط واطلب منهم أن يقوموا بذلك في أقل من 10 ثوان...
هذه اللعبة تشجع علىالتفكير الإبداعي وحل المشاكل.
(الحل: يجب على المشاركين أن يقفوا بالقرب من بعضهم البعض حيث يستطيعوا أن يمسكوا بالكرة كلهم في نفس الوقت).

3. جد شريكك:
اطلب من المشاركين أن يشكلوا أزواجًا، يتم عصب عينين أحد الأفراد في كل زوج. ويقوم الشركاء الغير معصوبي العينين بالسير في الغرفة.. وتبدأ أنت ايها المدرب بالتصفيق.. عندما تبدأ أنت بالتصفيق.. يتوقف الأفراد غير معصوبي العينين عن الحركة. ويبدءوا بالغناء وهم واقفون في أماكنهم... لجذب شريكهم معصوب العينين نحوهم.. وهكذا حتى ينجح بعضهم في الوصول إلى شركائهم...

4. جد شريكك وقرفص
اطلب من المشاركين أن يشكلوا أزواجًا ، ومن ثم يشكلون دائرتين متداخلتين على أن يكون كل زوج في دائرة مختلفة. ويبدءوا بالغناء وتدور الدوائر في اتجاهات متعاكسة. وعندما تصرخ أنت أيها المدرب توقف"... يجب على كل فرد أن يجد شريكه وأن يجلسوا القرفصاء ماسكين أيدي بعضهم. الزوج الذي
يقرفص أخيرا يتم استبعاده من اللعبة.. وتستمر اللعبة حتى يبقى زوج واحد وهو الفائز...

5. اجلس / قف
اطلب من أحد المشاركين أو من بعضهم بالجلوس على الأرض جاعلا أخمص قدميه يلامس الأرض، واطلب منه أن يحاول الوقوف دون أن يضع يديه على الأرض .. أطلب منه بأن يحاول مرة أخرى لكن هذه المرة يكون جالسًا مقابل شريك له يجلس أيضًا في نفس الوضعية.. ويحاولوا معًا بأن ينهضوا وبنفس الوقت بمساعدة بعضهم البعض...

6. العقدة:
اطلب من المشاركين أن يشكلوا مجموعات كل مجموعة مكونة من أشخاص. اطلب من كل مجموعة أن تقف في دائرة ضيقة وتتطلب من كل شخص بمحاولة الوصول إلى يدي شخصين آخرين في المجموعة" لكن ليس الأشخاص الذين يقفون إلى الجانبين الأيمن والأيسر منه " وممنوع أن يتم مسك يدين ممسوكة من أحد من قبل.... يخلق هذا الوضع "عقدة". الهدف منها هنا أن يتم فك العقدة بدون ترك الأيدي لحين يستطيع
أعضاء المجموعة أن يقفوا معا في دائرة.

7. خمسة جزر:
قم برسم دوائر على الأرض ( جزيرة ) ... بطبشورة مثلا.. على أن تكون الدائرة واسعة بدرجة كافية لتتسع كافة المشاركين. أعط كل جزيرة اسم، واطلب من المشاركين أن يشكلوا مجموعات متساوية وأن ينضموا إلى إحدى الجزر... بعد ذلك قم بتحذير المشاركين بأن إحدى الجزر ستغرق في البحر.. سيضطر المشاركون للانتقال بسرعة إلى جزيرة أخرى... عند ذلك سيزيد التوتر والتفاعل داخل المجموعات... أعط قلي ً لا من الوقت لتصعيد التوتر ومن ثم ناد على أسم الجزيرة التي سوف تغرق. عندها ترى المشاركين ينتقلون بسرعة إلى الجزر الأخرى، وتستمر اللعبة لحين يتم حشر كل المشاركين في جزيرة واحدة.
قم باستخلاص الدروس من اللعبة، بفحص درجة التعاون بين المشاركين داخل المجموعة.

8. لعبة التخمين (بارد/سخن):
أطلب من أحد المشاركين بأن يترك الغرفة. من ثم يقوم أعضاء المجموعة باختيار نشاط/عمل، ويطلب من الشخص الذي غادر الغرفة بأن يخمنه عندما يعود .... من خلال استخدام أسلوب التصفيق ( بارد/سخن )
(سخن = الكثير من التصفيق العالي والسريع عندما يقترب من الحل، بارد = عدد قليل من التصفيق البطيء عندما يبتعد عن الحل). يمنع أي شخص من التكلم. مثال على هذا النشاط أن يكون البحث عن شخص محدد داخل المجموعة ومصافحته.

9. اصطفاف تاريخ الميلاد:
لا تسمح للمشاركين بالتحدث، وتطلب منهم استخدام أيديهم وأرجلهم ورأسهم فقط...اطلب .. من مواليد الأول من كانون ثاني الوقوف في طرف في الغرفة ومن .. مواليد الحادي والثلاثين من كانون الأول الوقوف في الطرف المقابل... وتتطلب بعد ذلك من بقية المشاركين بالوقوف تباعية وبتسلسل حسب تاريخ أعياد ميلادهم... أعطهم دقائق. بعد ذلك، يقف كل في موقعه.. ويذكر تاريخ ميلاده بداءً بالتاريخ الأقرب للأول من كانون ثاني...

10 . الكراسي الموسيقية:
ضع كراسي على شكل دائري..." يجب أن يكون عدد الكراسي أقل بواحد من عدد المشاركين" وعندما تبدأ بتشغيل الموسيقى أو الصفير أو التصفيق، يجب على المشاركين أن يبدأن بالركض بشكل بطئ حول الدائرة... وعندما تتوقف عن تشغيل الموسيقى أو التصفيق، يجب على كل مشارك أن يجد كرسي له. ويتم استبعاد المشارك الأبطأ الذي لم يستطيع أن يجد كرسي له... ومن ثم تقوم باستبعاد كرسي آخر وتعيد اللعبة لغاية أن تصل إلى وضع يتبقى فيه شخص واحد جالس وهو الشخص الفائز في اللعبة.

11 . البرغي والصمولة:
قم بتقسيم المجموعة إلى مجموعتين. تعطى مجموعة براغي من عدة أحجام، وتعطى المجموعة الأخرى الصمولات الخاصة بالبراغي. أعط المشاركين دقائق لكي يقوموا بملائمة البراغي مع صمولاتها.

12 . الأوركسترا:
قم بتقسيم المجموعة إلى مجموعتين وأعط كل مجموعة الإيقاع والصوت الخاص بها. قم بذلك مع كل مجموعة على حدى... أطلب من المجموعتين بأن يقفوا أمامك (قف على كرسي)... وقم بقيادة المجموعات من خلال التأشير بيديك ورأسك وأعط إشارة لكل مجموعة متى تبدأ ومتى تتوقف.

13 . العاصفة الممطرة:
يبدأ المطر بالهطول ببطء عندما يقوم القائد بفرك يديه بعضهما ببعض... ويقوم االأشخاص على الجانبين الأيسر والأيمن بفرك أيديهم.. ومن ثم الشخص الذي يليه لحين يصدر كافة المشاركين نفس الصوت" فرك اليدين "... وعندما يقوم جميع المشاركين بذلك... يزيد القائد من صوت المطر من خلال طقطقة الأصابع .. ويتبعه الجميع... وبعدها.. يقوم القائد بالتصفيق.. ويتبعه الجميع أيضًا... ثم يقوم القائد بالانتقال إلى التصفيق على الفخذين ..وعندما تأتي العاصفة .. يبدأ بضرب الأرجل على الأرض.. حتى يصبح المطر فيضان... وعند انخفاض حدة العاصفة.. يقوم القائد بعكس الترتيب -التصفيق بالفخذين، التصفيق بالأيدي، الطقطقة بالأصابع، وفرك الأيدي، والإنهاء.. بالصمت التام.... وعلى الجميع أن يتبعوه..

14 . امتحان المدربين الوطني:
أخبرالمجموعة بأنك تود أن تجري امتحان وطني للمدربين. ..أطلب من كافة الأشخاص أن يضعوا يدهم اليمنى على سطح مستوي على أن تكون الأصابع ممدودة... والآن قم بإبلاغ المجموعة بأنك سوف تسألهم أسئلة بسيطة... إذا ما كانت الإجابة "بنعم" ، اطلب منهم رفع الإصبع الذي ستشير إليه.
-ابدأ بالإبهام... هل تتعامل في قضايا التدريب؟ (إذا ما كانت الإجابة نعم،اطلب رفع الإبهام عاليا).
-حسنا، الإبهام إلى الأسفل، والآن إلى الإصبع الخنصر.. هل لديك وظيفة ممتعة ومثيرة للاهتمام؟ (إذا كانت الإجابة نعم، اطلب رفع الخنصر عاليًا).
-حسنا، الآن للسبابة، هل تستمتع بما تقوم به؟ (إذا كانت الإجابة نعم، ارفع السبابة).
-شكرا، والآن لنرجع إلى السبابة والخنصر على السطح المستوي،
والآن إلى السؤال الأخير. باستخدام الإصبع البنصر.. وأرجو أن تكون صريحا معنا... هل أنت كفء في عملك؟ (إذا كانت الإجابة نعم، ارفع االبنصر عاليًا). 
سيضحك.. المشاركون لدى محاولات رفع الأصابع الفاشلة .. أو الناجحة..

15 . تقييم القيم:
قم بتزويد المشاركين بقائمة لبعض القيم الاجتماعية، كأن تضم القائمة 10 قيم اجتماعية، ثم استمزج أرائهم والقيم الخاصة بهم فتلك طريقة جيدة لإنجاز تفاعل فوري بينك وبين المشاركون.
أمثلة على هذه القيم:
- حياة عائلية مقنعة ومرضية
- نجاح في العمل
- أهمية المرح والإثارة والمغامرة في الحياة
- صداقة مقنعة ومقبولة
- نمو شخصي
- أن تكون جار جيد
- إنجاز مالي
- مساهمة مجتمعية
- الصحة
- إنجاز مهني
.. أعط المشاركين دقائق لوحدهم لشطب قيم...لا يعتبرونها مهمة وذات قيمة.. ومن ثم أطلب من المشاركين بتشكيل مجموعات صغيرة لمدة 10 دقائق للاتفاق فيما بين كل مجموعة على أهم سبع قيم.

16 . لعبة الطقس : يتم ترتيب المشاركين أبجدين على شكل دائرة كاملة ، يطلب المدرب من الشخص الذي يبدأ أسمه بالحرف الأبجدي الأول ( أ، ب، ج، د...الخ ). بأن يتقدم من مكانه في الدائرة إلى نقطة الوسط بها ، ومن ثم يقوم بأداء حركة ما تعبر عن طقس ذاك اليوم بالنسبة لهذا الشخص.


هناك تعليقان (2):

  1. جزاك الله ألف خير وجعلها من موازين حسناتك

    ردحذف
  2. جزاكم الله خيرا
    مجهود رائع تشكر عليه

    ردحذف